Qra2ati | مهزلة العقل البشري

.

.

مهزلة

..

مهزلة العقل البشري 

علي حسين محسن عبد الجليل الوردي(1913 – 1995). وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ عرف بتبنيه للنظريات الإجتماعية الحديثة في وقته, لتحليل الواقع الإجتماعي العراقي ، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية ، وهو من رواد العلمانية في العراق  

تخرج من كلية جامعة بيروت الأمريكية في عام 1943 . حصل على الماجستير عام  1948م ، من جامعة تكساس الأمريكية ، و حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية كذلك .

هالمرة بعيدة نوعًا ما عن الروايات و الشعر ، هذه المره كتاب مختص بعلم الإجتماع .

صدرت الكتاب في طبعته الأولى 1959 ، و في طبعته الثانية 1994 ، شخصيًا أملك الطابعة السادسة الصادرة 2016 الصادرة عن دار الوراق .

شخصيًا .. لفت إنتباهي عنوان الكتاب و ترددت في شراءه أكثر من مره ، دائمًا يصنف على أنه من الكتب الأكثر مبيعًا ، إلى أن قررت شراءه اكتشفت أنه ممنوع في الكويت مما زاد عندي الرغبة في شرائه من باب كل ممنوع مرغوب بحثت عن الكتاب في النت السيرة الذاتية للدكتور عظيمة و اسمحولي لم أطيل في كتابتها ، كذلك ردود أفعال من قرأ الكتاب عظيمة عظيمة جدًا .

مهزلة العقل البشري العنوان بحد ذاته نقد ، و الكتاب كذلك محاولة جديدة في نقد المنطق القديم لا تخلو من السفسطة ، و المقصود بالسفسطة القياس الخاطئ أو القياس المركب من الوهميات ، بالمناسبة معنى كلمة سفسطة استنتجته من خلال قراءتي للكتاب .

يحتوي الكتاب في بدايته على إهداء و حذر “..أهدي هذا الكتاب إلى القراء الذين يفهمون ما يقرأون ،..” أظن لهذا السبب هو ممنوع .

في مقدمة الكتاب التي تلت الإهداء كتب عن سبب إصداره هذا الكتاب بعد وعاظ السلاطين الذي لاقى انتقادات كثر و تقريبًا ذكر في المقدمة نبذه بسيطة عن كتاب مهزلة العقل البشري ، تلى ذلك اثنى عشر فصل و ختامًا فصل خاتمة المهزلة ، الكتاب أكثر من 250 صفحة .

يهتم الكتاب في مواضيع علم الإجتماع أو إرتباط المجتمع بالتفكير البشري ، كذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الاجتماعي .

الفصل الأول طبيعة المدينة ، شخصيًا اعتبرت قراءتي للفصل الأول نوع من الدراسة بسبب طريقة الكاتب في توصيل المعلومة ، إعطاء المعلومة ثم ذكر مثال توضيحة ، من خلال ذكره لمفهوم التنازع مثلًا ثم بعد ذلك مثال على فائدة التنازع في المجتمع ، كذلك طريقته في سرد المعلومات تأتي في طريقة سؤال و إجابة كأنك تتناقش معه لا تقرأ له .

الفصل الثاني منطق المتعصبين ، المؤسف في هذا الفصل أن المنطق الذي انتقده الكاتب كان المنطق المسخدم في 1959  المؤسف لجد أنه لازال يمارس في 2018 ، الجميل كذلك استشهاده بنماذج واقعية من عصر الرسول عليه الصلاة و السلام و من عصر الصحابة تساعد في توصيل الفكرة .

الفصل الثالث كان بعنوان علي بن أبي طالب تلاه فصل عيب المدينة الفاضلة ثم فصل أنواع التنازع و اسبابه ، القوقعة البشرية ، التنازع و التعاون ، الفصل الثامن مهزلة العقل البشري ، ثم الفصل التاسع ما هي السفسطة ، الديمقراطية في الإسلام ، علي و عمر ، التاريخ و التدافع الإجتماعي ثم الفصل الأخير خاتمة المهزلة .

الكتاب بشكل عام أكثر من رائع و أنصح بقراءته و بشدة ، مواضيعة متنوعة رغم أقدمية إصداره إلا انها توازي مشاكل الجيل الحالي ، أنصح بأن يكون مرجع للمهتمين بمواضيع علم الإجتماع .

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *