Qra2ati | أنـا أمـوت لـ محمود شاكر

anaamoot

..

.

أنـا أمــوت

للكاتب الكويتي محمود شاكر ، بكالوريوس إعلام إذاعة وتلفزيون من كلية الاداب جامعة الكويت
2010\2011 . الكاتب الذي طور نفسة بنفسه كتب بالمجلات و الصحف مثل جريدة القبس الكويتية وجريدة أفاق الجامعية و مجلة يونيك . و لأنه فرد من أفراد المجتمع فهو لديه رسالة ليكتب ليوصلها من خلال موهبته التي بدأت بالظهور منذ نعومة أظفاره . صدر له إلى الآن أربعة روايات أولها رواية شمة في مهمة 2010 ، الغيمة التاسعة 2013 و آخرها رواية منيرة من النزهة 2014 ، أما هنا فلنا وقفة مع رواية أنا أموت .

صدرت سنة 2013 ، رواية فلسفية مركبة تحكي بكابة الحب من منظور أربعة رجال ، في بداية قراءتي ظننت أن الرواية عبارة عن قصص منفصلة لكن الترابط فيما بين القصص ممزوج بكل دقة ، ناقشت الرواية أكثر من قضية من خلال أبطالها ففي فصل حبيبتي لا تموت ناقش قضية الغربة داخل المجتمع و ربما أكثر من ذلك أيضًا الغربة داخل أسرته كذلك رفض بطل الفصل الأول بعض رجال الدين الذين يحاربون الإبداع .

أما في الفصل الثاني حبيبي لا أنام ناقش الكاتب قضية شائكة لها وجود فعلي في مجتمعاتنا و لكن دائمًا ما يعجز بعض الكتاب من مناقشتها ربما لإنكارها أو ممكن الخوف من الرقابة أو لأسباب أخرى ، ألا و هي قضية المثلية الجنسية  تلا ذلك فصل أنا أموت ناقش قضية نفسية ، من وجهة نظري رواية  أنا أموت أعتبرها رواية نفسية أكثر من كونها فلسفية ، أقيمها بأنها رواية نفسية بفلسفة . أما الفصل الأخير من الرواية حرب الحب لن أذكر تفاصيله سأتركها للقارى لأنه يعتبر أهم فصل .

شخصيًا تلك هي الرواية الأولى التي أقرها لمحمود ، عنوان الرواية مستفز صادم مخيف “أنا أموت” منفر للقارئ إلاأنه أكثر ما جذبني للرواية . أما عن الغلاف فهو عبارة عن لوحة  لفنان برازيلي Nestor JR  و من وجهة نظري صورة الغلاف تلامس جزء كبير من الرواية . عدد صفحات الرواية 263 صفحة مقسمة إلى أربعة فصول .

لغة الرواية اللغة العربية .

مناسبة للعشرين و ما فوق نظرًا لما تحتويه من مشاهد

.

.

الكتاب بشكل عام أنصح بقراءته

.

.

الجدير بالذكر ستصدر رواية جديدة للكاتب خلال معرض الكتاب القادم في شهر نوفمبر/2015

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *