Qra2ati | من لهيب الشوق.. يوسف جاسم رمضان

Minlaheebeshoug

..

.

من لهيب الشوق .. يوسف جاسم رمضان

كاتب كويتي شاب صدر له رواية “مليون خاطر” و اصداره الأخير رواية “رب خرافة خير من ألف واقع” .

أما عن إصداره الأول رواية “من لهيب الشوق” الصادرة من دار ابن النفيس في اكتوبر ٢٠١٢ ب ٥٠٨ صحفة .

تدور أحداث الرواية حول أكثر من قصة حب أهمها القصة التي كانت تجمع خالد و سارة ، ربما أراد الكاتب أن يوصل رسالة و هو بالفعل أوصلها بأن “الطيبون لطيبات” .

الكتاب ليس بذلك السوء المتداول عنه و لكن أحداثه لا تعكس المجتمع الخليجي أو الكويتي بالتحديد بل تمثل فئة قليلة ، و على الرغم من ذلك فالرواية جيدة بدافع التشويق ، قصة الرواية رغم أحداثها الكثيرة فهي متداولة بكثرة إلا أن السبق الجريء كان لها، كما أنها كتبت بالعامية أكثر بكثير من الفصحى ممكن أن تكون سهلت على الكاتب خلق المشاهد و ممكن سهلت اختياره للألفاظ ، اتفق مع الكاتب بأن هذه اللغة تصل بشكل أسرع و لكن ليس لها جدوى على الصعيد الأدبي الروائي ، تمنيت لو استخدم الكاتب اللغة العربية الفصحى لكان أفضل نظراً لما يتمتع به أستاذ يوسف من اسلوب جميل مليئ بالتشويق و الرومانسية ملائم لنصه الروائي لتحفظ الرواية مع المخزون الأدبي ، كذلك بعض من مشاهد الرواية لا يليق بالفئة العمرية التي قرأت إصداره الأول . أعجبني في الرواية الكم المتناسق بين قصص الحب و تعدد الشخصيات و ترابطها بشكل مباشر .

ما سبق ما هو إلا وجهة نظري الشخصية بالرواية ، أتمنى من الكاتب أن يتعلم من أخطائه ولو كانت بسيطة ، أما عن “من لهيب الشوق” فهي رواية ليست جيدة بامتياز لتنال على هذه الضجة الإعلامية و ليست سيئة بفشل لتنال هذه الضجة الإجتماعية . 

عنوان الرواية أيضا من وجهة نظري هو أحد الدوافع لشراء الكتاب لتماثله مع اسم احد الأغاني الكويتية و هو عنوان أيضا ملائم للمحتوى و كذلك الغلاف .

 .

الرواية جيدة ، لكني لا أنصح بها من وجهة نظر شخصية .

You may also like...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *